الطفلة الفلسطينية دانيا تفوز بمسابقة الذكاء العالمي


Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/clients/ed3c6347dbe4ca3a4321eb32fe384a07/arablog/wp-content/themes/bizznis/lib/functions/shortcodes.php on line 229

“من جدًّ وجد” شعار حملته دانيا الجعبري، 13 سنة، وبدعم عائلتها، ومثابرتها على التدريب والتعلم، استطاعت الوصول إلى مراتب عليَا في مسابقة الذكاء العالمي على مدار عامين، ورفع اسم فلسطين عالياً.

حصلت دانيا في المسابقة التي أقيمت في سنغافورة ديسمبر الماضي، وضمت 20 دولة حول العالم على المرتبة الأولى، وحصدت المرتبة الثانية في البطولة ذاتها عام 2012 في ماليزيا.

 تقول دانيا:”عملت تحدي بيني وبين نفسي، أن لازم أجيب المرتبة الأولى بالمشاركة القادمة،وهادا الي صار، والي بشجع أكثر حدة المنافسة بين الطلاب.”

فرحة دانيا بالمركز الأول لا يمكن وصفها، ما كان يشغل بالها” رفع اسم فلسطين عاليا” ،ومنح اللقب لعائلتها التي شجعتها، وتكفلت بجميع مصاريف ابنتهم في المشاركتين؛ نظرًا للضائقة المالية التي يعاني منها المركز، وكانت عائقا أمام تحمل مسؤوليات السفر للمشاركين من المحافظة.

بمحض الصدفة علمت دانيا عن المسابقة أثناء تصفحها الجريدة، وبتعاون من والدها استطاعت التواصل مع المؤسسة من خلال فرعها المتواجد في مدينة الخليل، لتواكب لاحقا على الالتزام بالتدريب المكثف دون أن يؤثر ذلك على تحصيلها الدراسي.

تمكنت دانيا، من حل240 مسألة من أصل 315 في غضون 8 دقائق؛ لتتفوق بذلك على قرابة 3000 طالب مَثّلوا 20 دولة من كافة أنحاء العالم.

في المسابقة ذاتها، فاز الطالب أحمد نشوية، 8 سنوات من مدينة دورا بالخليل بالمركز الثاني، وحاز الطفل ميار هصيص من جنين على المركز التاسع، لتتربع بذلك فلسطين على السلم في المسابقة الدولية.

تحفظ دانيا 16 جزءًا من القرآن الكريم، تسعى إلى دراسة الطب مستقبلاً، تقول:” أنصح الطلبة بالالتحاق بمثل هذه البرامج، تزيد من قدراتهم الحسابية وتطور أدائهم المدرسي، وتشجعهم على الحفظ بصورة أفضل”.

تقول فاديا العسلي والدة دانيا:”عندما قرأت عن البرنامج رأيت أن هناك شيء مختلف غير موجود بالمناهج المدرسية، ونظامه يعود بفائدة كبيرة على الطفل، لذلك شجعنا دانيا،”الحمد لله إلي الله وفقها بالموضوع”.

لم يكن اعتماد دانيا على المركز فقط للتدريب، إنما كانت والدتها تستغل وجود وقت من الفراغ لابنتها بعد انتهائها من أداء واجباتها المدرسية، لتطرح عليها مسائل حسابية مختلفة لحلها.

يعتمد برنامج “حساب الذكاء العقلي” الذي أسسه الخبراء في ماليزيا، وتعقد  له المسابقة الدولية كل سنتين، على العداد الصيني، ويتم تدريب الأطفال على عمليات حساب معقدة من خلال التخيُّل والوصول إلى الحل الصحيح بسرعة فائقة، وبدون استخدام الحاسبات الإلكترونية،والذي يساعد على معرفة الفوارق العقلية للأطفال

دانيا موهبة فلسطينية، ليست الأولى، أو الأخيرة، وغيرها من المواهب، بحاجة للاهتمام بها ورعايتها، وتبنيها من قبل المؤسسات الفلسطينية، ووزارة التربية والتعليم لرفع اسم فلسطين عالياً.

*تقريري لشبكة نوى الاخبارية 36_1422025151_8823


Warning: printf(): Too few arguments in /home/clients/ed3c6347dbe4ca3a4321eb32fe384a07/arablog/wp-content/themes/bizznis/lib/frontend/post.php on line 348
You are not authorized to see this part
Please, insert a valid App IDotherwise your plugin won't work.

Reader Interactions

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *